اخر الدروس

الأحد، 22 مايو، 2011

0 اختراق الاجهزة ما هو الاختراق؟

اختراق الاجهزة

اعداد***** العراب محمد


ما هو الاختراق؟


الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف... وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول الى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).


كيف يتم الاختراق؟


اختراق الأجهزة هو كأي اختراق آخر لشيءٍ ما.. له طرق وأسس يستطيع من خلالها المخترق التطفل على أجهزة الآخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام.. وغالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز... وهذه المنافذ يمكن وصفها بأبسط شكل على أنها بوابات للجهاز على الانترنت.. على سبيل المثال: المنفذ 80 غالباً ما يكون مخصصاً لموفر الخدمة كي يتم دخول المستخدم الانترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080 ... هناك طرق عديدة للاختراق أبسطها والتي يمكن للمبتدئين استخدامها هي البرامج التي تعتمد نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث تحتوي على ملفين أحدهما Server يرسل إلى الجهاز المصاب بطريقة ما، والآخر Client يتم تشغيله من قبل المخترق للتحكم في الجهاز المصاب وعند تشغيل ملف الـ Server من قبل المُختَرَق يصبح الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح أحد المنافذ (Ports) وغالباً ما يكون البورت 12345 أو12346 وبذلك يستطيع الاختراق ببرنامج مخصص لذلك كبرنامج NetBus أو NetSphere أو BackOrifice ويفعل ما يحلو له. كما يستطيع أشخاص آخرون (اضافة الى من وضع الملف في جهازك) فعل نفس الشيء بك حينما يقومون بعمل مسح للبورتات (Port Scanning) فيجدون البورت لديك مفتوح.. هذه الطريقة التي ذكرتها هي أبسط أشكال الاختراق، فهناك طرق عديدة تمكن المتطفلين من اختراقك مباشرة بدون إرسال ملفات! لدرجة أن جمعية للمقرصنين في أميركا ابتكرت طريقة للاختراق متطورة للغاية حيث يتم اختراقك عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر انترنت فيتم اعتراض تلك البيانات والتحكم في جهازك وأنت (يا غافلين لكم الله)!!


كيف تواجه الاختراق؟


يجب أن تعرف في المقام الأول أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ (Expert) فيمكنه اختراقك بحيث لا تحس بما يفعله تجاهك!! وعلى هذا فأفضل طريقة هي عدم وضع أشيائك الهامة والخاصة داخل جهازك كرقم بطاقة الإئتمان أو أرقامك السرية، وهناك طريقة أفضل وهي استخدام جهاز خاص للاتصال بالانترنت فقط لا يحتوي على معلومات هامة، وان كانت هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء ولكن للضرورة أحكام. هناك برامج مضادة للاختراق ولكن عموماً فهي ليست مضمونة تماماً ولكن لا مانع من استخدامها حيث ستفيدك في التخلص من بعض الهاكرز ولكن ليس الخبراء منهم.. بالنسبة للبرامج التي ذكرتها في البداية والتي تخترق عن طريق إرسال ملف تجسس كملفات (Patch) فلا داعي للخوف منها طالما كنت تمتلك برنامج مضاد جيد للفيروسات كبرنامجي (McAfee Virus Scan Last Update) أو(Norton AntiVirus 5.0 Last Update) هذين البرنامجين يؤمنان حماية من ملفات التجسس ويعتبرانها فيروسات لذلك إذا وجد مثل هذه الملفات يقومان بتحذيرك على الفور.. هناك برامج أخرى مخصصة للحماية من الهاكرز فقط كبرنامج LookDown2000 أو NetBuster أو IntruderAlert'99.


يتم الاختراق عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام و غالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز, و يمكن وصف هذه المنافذ بأنها بوابات للكمبيوتر على الإنترنت. يستخدم الهاكر برامج تعتمد على نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث أنها تحتوي على ملفين أحدهما هو الخادم (server) الذي يرسل إلى جهاز الضحية الذي يقوم بفتحه و يصبح عرضةً للاختراق حيث أنه تم فتح إحدى المنافذ بواسطة هذا الخادم.


هناك طرق عديدة و مختلفة تمكن المتطفلين من اختراق الأجهزة مباشرة دون الحاجة إلى إرسال ملفات , لدرجة أن جمعية للها كرز في أمريكا ابتكرت طريقة للاختراق تتم عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت حيث يتم اعتراض تلك البيانات و التحكم في جهاز الضحية. كما يستخدم الهاكرز نظام التشغيل (Unix) لأنه نظام أقوى و أصعب من (Windows) بكثير , كما يستخدمون أجهزة خادمة تعمل على الإنترنت و تستخدم خطوط T1 السريعة الاتصال بالشبكة عن طريق الحصول على حساب شل


(Shell Account).


العلاج والوقاية


كلنا سمع بالحكمة التي تقول ( درهم وقاية خير من قنطار علاج) , و طرق الوقاية عديدة تقي الجهاز من الإصابة بفيروسات أو ملفات لاصقة يرسلها هؤلاء الهاكرز, و منها أن يكون الكمبيوتر محملاً ببرنامج ( مضاد للفيروسات) و يفضل أن يتم شراؤه لا تنزيله من الإنترنت و يجب تحديثه عن طريق الإنترنت كلما توفر ذلك.من البرامج المضادة للفيروسات برنامج (Norton AntiVirus) الذي يوفر تحديثات كل أسبوعين.


بما أن الغالبية العظمى من الملفات اللاصقة تحتوي على فيروس التروجان (Trojan)- الذي أُخذ اسمه من حصان طروادة صاحب القصة المشهورة, الذي أُدخل إلى قصر الطرواديين على أنه هدية من اليونانيين و خرج منه الجنود ليلاً- الذي سيكشفه برنامج المضاد للفيروسات مع باقي الفيروسات إن وجدت, و سيقوم بتنظيف الكمبيوتر من تلك الفيروسات و لكنه لن يتمكن من تنظيف الملفات اللاصقة لأنها تكون قيد العمل بذاكرة الكمبيوتر, هذا إن وُجدت طبعاً.


الوقاية:- من الضروري عدم حفظ الملفات الشخصية و الصور العائلية و ملفات تحتوي على أرقام سرية و حسابات في القرص الصلب للجهاز إنما حفظها في أقراص مرنة ( Floppy Disk), و الابتعاد عن المواقع المشبوهة عدم تنزيل أي ملفات و برامج منها للاحتمال احتوائها على بعض الفيروسات أو الملفات اللاصقة.


العلاج:- يجب فحص الجهاز بإحدى البرامج المضادة للفيروسات, و عند اكتشافها ملفات تجسس يجب تدوين و تسجيل كل المعلومات عنها على ورقة والاحتفاظ بها.


إن عد الملفات اللاصقة كبير خصوصاً بعد ظهور برامج التجسس الجديدة , لذا قد تكون عملية حذفها صعبة خصوصاً إذا قام الهاكر بتغيير اسم الملف باسم آخر, و لكن سيتم قدر الإمكان تضييق الدائرة على ملف التجسس و حذفه من دفتر التسجيل في الجهاز المصاب و بالتالي منه.


كلمة شكر وتقييم تكفي  

0 التعليقات:

إرسال تعليق